بإجمالي 100 مليون دولار أمريكي: ماتيتو تفوز بأول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لمعالجة مياه الصرف الصحي بجمهورية أوزبكستان

كتب/ ايمان محمود

فازت شركة ماتيتو المزود العالمي الرائد لحلول إدارة المياه والطاقة البديلة، بتنفيذ وتصميم وبناء وتمويل وتشغيل وصيانة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بطاقة 100000 متر مكعب / يوم، إلى جانب بناء خط أنابيب جديد لتصريف النفايات السائلة في منطقة نامانجان بجمهورية أوزبكستان بطول 7.5 كم بعد مناقصة دولية شارك فيها العديد من الشركات.
ويعد هذا هو المشروع الاول من نوعه الذي يتم تنفيذه بموجب قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في البلاد وباستثمار خاص. امتياز وتبلغ قيمة المشروع حوالي 100 مليون دولار أمريكي، وسوف يتم تمويل المشروع الذي تقوم عليه وزارة الإسكان والخدمات المجتمعية بدعم كامل من حكومة أوزبكستان.

تعتبر أوزبكستان، التي تهيمن عليها سهول صحراوية كبيرة ومناخ جاف، دولة تعاني من ندرة المياه، ولذلك سيساهم المشروع الذي يمثل أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لشركة ماتيتو في أوزبكستان والثاني في منطقة كومنولث الدول المستقلة (CIS)، في إعادة تأهيل وتوسيع البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في منطقة نامانجان، التي تقع على بعد 295 كيلومترًا من العاصمة طشقند. حيث سيؤدي ذلك المشروع إلى تحسين الوصول إلى المياه الصالحة للشرب وخلق مجتمع أكثر استدامة. وستكون ماتيتو مسؤولة عن الهندسة والمشتريات والبناء للمشروع لأول عامين بالإضافة إلى تشغيله وصيانته لمدة 23 عامًا بعد الانتهاء.

لتحقيق التنمية المستدامة لأي اقتصاد أمر حيوي ان يتم ضمان إمدادات مياه نظيفة ومستقرة. لذلك فإن محطة معالجة مياه الصرف الصحي في نامانجان، تحت نظام الامتياز PPP هو نهج أكثر جرأة لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبيرة وذات رأس المال الكبير وبالتالي يمنح القدرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه على الرغم من وجود قيود في الميزانية وأولويات أخرى لإنفاق الميزانية الحكومية . هذا ومع خبرة شركة ماتيتو العالمية والممتدة في الشراكه بين القطاعين العام والخاص في مجال المياه، وقدرات الشركة الهندسية عالية القيمة جنبًا إلى جنب مع دمج أحدث التقنيات، سيضع هذا المشروع معاير جديدة لمشاريع المياه المستقبلية في أوزبكستان ومنطقة رابطة الدول المستقلة.

من المقرر أن يكون لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في نامانجان تأثير كبير على مجتمع أوزبكستان خاصة من خلال تشجيع المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشاريع البنية التحتية والتي تتطلب الكثير من رأس المال. وهذا المشروع جزء من استراتيجية واسعة النطاق لإدارة المياه و التي تهدف إلى تحويل وإدارة إمدادات المياه وأنظمة الصرف الصحي إلى مشغلين من القطاع الخاص حيث تم إصدار مرسومين رئاسيين لدعم تطوير البنية التحتية للمياه والتزويد والصرف الصحي على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويعد مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في نامانجان أول مشروع يتم تطويره في هذا القطاع وفقًا لتلك المراسيم الرئاسية.

في أعقاب مناقصة دولية مفتوحة على مرحلتين -تم اداراتها بنك التنمية الآسيوي مع 23 شركة أجنبية،- تم الإعلان رسميًا عن فوز شركة ماتيتو بمناقصة مشروع نامانجان PPP. حيث جاء هذا الإعلان في حفل توزيع الجوائز الذي استضافته وزارة الإسكان والخدمات المجتمعية في جمهورية أوزبكستان وحضره أعضاء من وزارة الإسكان والخدمات المجتمعية، ووزارة المالية، ووكالة تنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والبنك الآسيوي للتنمية، وكذلك ممثلين عن ماتيتو.

هذا وجدير بالذكر ان شركة ماتيتو كانت أول من أدخل تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه خارج الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1972 وأول مجموعة تقدم الي السوق نظام الامتياز مع الكيانات الخاصة بموجب عقود الإنتفاع و الشراكة الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP).في الشرق الأوسط و في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى